منتديات القامشلي

بأدارة شيراز
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معرض دوكومينتا العالمي - 18/06/2007 ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shiraz
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 284
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: معرض دوكومينتا العالمي - 18/06/2007 ..   الأحد يوليو 01, 2007 8:41 am

.. افتتحت في مدينة كاسل الالمانية الدورة الثانية عشرة لمعرض الفن الحديث / دوكومينتا / ، ، حيث تعرض أعمال لـ : 108 فنانين من بقاع العالم .. ويقدم معرض دوكومينتا الذي يعد من أكبر المعارض الدولية للفن الحديث عروضا فنية في الفن المعماري والنحت والرسم والتصوير والأفلام وأشرطة الفيديو بالإضافة إلى التمثيليات المسرحية والإيمائية ..
و من المنتظر أن يزور نحو 650 ألف زائر من مختلف أنحاء العالم المعرض الذي يستمر طوال مائة يوم من السادس عشر من شهر حزيران الجاري إلى الثالث والعشرين من شهر أيلول القادم .
ومن بين الأعمال الفنية والتي تخرج عن المألوف عمل فني للفنانة الكرواتية سانيا إيفيكوفيتش والذي يتمثل في حقل مزروع بنبتة الخشخاش ، زُرع في ساحة فريدريش في وسط مدينة كاسيل , ترمز به الفنانة إلى قبور الجنود الذين سقطوا في الحرب في يوغوسلافيا السابقة ، تكشف هندسة المعرض وكيفية اختيار وتنسيق القطع والأعمال الفنية عن الرسالة الأساسية التي تبنتها الدورة الثانية عشرة لمعرض الفن الحديث دوكومينتا ، وهي دفع الحوار والتواصل بين الفن وبين الجمهور الواسع بمختلف خلفياته الثقافية والعلمية وميوله الفنية . ويهدف المعرض كذلك إلى كسر الأفكار المسبقة وإلى التمعن والتفكير والتفاعل مع الفن .
وفي ركن آخر يعرض الفنان البرازيلي ريكاردو باسباوم عمله الفني الذي يتمثل في شريط فيديو . المُلفت للنظر أن طريقة عرضه غريبة ومثيرة للفضول، إذ تم وضع شاشات تلفزيون لعرض شريط الفيديو وكذلك توزيع مخدات في قفص حديدي تم وضعه فوق مساحة من العشب الأخضر الصناعي الذي يُستعمل في ملاعب كرة القدم .
كذلك استضاف المعرض في هذه الدورة أحد أشهر الطباخين الاسبان وأقام له مطبخا" يقدم فيه فنون ومهارات المطبخ العالمي بطريقة فنية فريدة مع افساح المجال لقلة من الزوار بتذوق أطباخه اليومية ..
وتجدر هنا الإشارة إلى أن المعرض لم يكن حكرا على الفنانين فحسب وإنما قدم للجمهور فرصة المشاركة فيه، إذ يُعرض في دوكومينتا عمل فني على شكل حوض من حديد شارك في إنجازه أشخاص لا علاقة لهم بالفن بصفة مباشرة وكذلك ليس لهم علاقة ببعضهم البعض. فقد جاب الحوض الحديدي عدة بيوت في عدة مناطق في العالم قبل أن يحط به الرحال في دوكومينتا، بعد أن ساهم عدة أشخاص في تشكيله حسب أذواقهم الفنية، وهذا مما لا شك فيه مثال على أن الحوار بين الفن والجمهور الواسع مفتوح وعلى أن الفن ليس حكرا على فئة معينة من المجتمع .
أما الفنان النمساوي بيتر فريدل فقد أراد لفت اهتمام الجمهور إلى الوضع المتأزم في الاراضي الفلسطينية المحتلة من خلال عمل غريب جدا ، إذ أنه قام بحشو زرافة ميتة ، ويبدو الأمر للمشاهد للوهلة الأولى مرعبا، خاصة عندما يرى أن جلد الزرافة مرقع ، بيد أنه حين يعلم أن الزرافة قد فارقت الحياة في حديقة الحيوانات الوحيدة في الأراضي الفلسطينية أثناء القصف الإسرائيلي لها ، عندها يفهم أن للفن كذلك رسالة قد تكون مؤلمة أحيانا ، لكن الفن يستلهم أفكاره من واقع الإنسان وحياته ..
نذكر بأن هذا المعرض العالمي يقام كل خمس سنوات ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shiraz.american-forum.net
 
معرض دوكومينتا العالمي - 18/06/2007 ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا البوم شيرين عبد الوهاب بطمنك حاليا على منتدى علوم بنها
» تاريخ مدينة المنزلة ( ولماذا سميت هكذا )
» ابتكارات جديده لتزين غرفة نومك!!!!!!!!!!!!!!!!
» منهج التوجيهي الفلسطيني الجديد لعيونكم ..
» نماذج امتحانات التوجيهي 2007 مع الاجابة النموذجية لجميع المباحث‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القامشلي :: ثقافة وفنون-
انتقل الى: